بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 10 فبراير 2017

الخلاصة --- من كتاب الطبقات لمؤرخ الصوفية الشعرانى
مسجد الشعرانى بباب الشعرية والضريح خلف دورة المياة مباشرة
ماذا قال الشعرانى فى الطبقات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وماذا قال من هم على شاكلتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
**************************************
منقول
****************
هذه بعض "الكرامات" التي حصلت مع المتصوفة كما في طبقات الأولياء للشعراني وكتاب جامع كرامات الأولياء للنبهاني وكتاب طبقات الشاذلية وأعتذر
للقارئ الكريم عما فيها من سوء ، ولكن لتعلم كيف تسرد الفواحش على أنها الكرامات فانظر لتعرف أولياء الصوفية :
1- " قال الشعراني( طبقات الأولياء ) : ومنهم سيدي علي وحيش من مجاذيب النجارية ،قال: كان رضي الله عنه من أعيان المجاذيب أرباب الأموال وكان إذا رأى شيخ بلد أو غيره ينزله من على الحماره ويقول له أمسك رأسها لي حتى أفعل فيها فإن أبى شيخ البلد تسمّر في الأرض لا يستطيع يمشي خطوة وإن سمع حصل له خجل عظيم والناس يمرون عليه .
2- وقال الشعراني في طبقاته ومنهم الشيخ إبراهيم العريان – رضي الله عنه : كان رضي الله عنه يطلع المنبر ويخطب عرياناً وكان يخرج الريح بحضرة الأكابر ثم يقول هذه ظرطة فلان ويحلف على ذلك فيخجل ذلك الكبير منه مات – رضي الله عنه سنة نيف وثلاثين وتسعمائة – رضي الله عنه .
3- جاء في كتاب طبقات الشاذلية في ترجمة الأستاذ تاج الدين النخال ص 113 مانصه" وكان الشيخ – رضي الله عنه إذا دخل الخلوة وذكر الله سبحانه وتعالى يتجلى عليه الحق فيذوب كما يذوب الملح في الماء ويفنى حتى لم يبق منه إلا النطفة فلما دخل ولده وهو جالس في المحراب حط يده على رأس أبيه فسقطت العمامة على الثياب فنزلت في أعين الأستاذ أي العمامة على أعين الأستاذ من النطفة فعورتها فلما أفاق الأستاذ من غيبته قام كفيفاً فلم يجد عينيه فخرج على أهله وقال لهم من دخل علي في خلوتي قصمه تعالى ؟ فسكتوا قال: فإذا بالولد صرخ صرخة ووقع ميتاً .فقالوا له بعد ذلك هذا ولدك الذي دخل عليك فقال نفذ أمر الله وغسله وكفنه رحمه الله وعاش الأستاذ بعد ذلك كفيفاً .
4- وقال النبهاني في جامع كراماته في ترجمة ابن عربي : ومن كراماته انه ا***ع رأس الشريف بيده وصار الشريف ينظر إلى جثة نفسه بلا رأس ثم بعد ساعة قال الشيخ ابن عربي ولله رجال يقول أحدهم بسم الله الرحمن الرحيم هكذا ورد رأس الشريف إلى جثته فقال الشريف : اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وانك ولي الله .
5-وقال النبهاني في كراماته وهو يذكر كرامات شيخه الشيخ علي العمري الشاذلي الطرابلسي : ومن كراماته رضي الله عنه ما أخبرني به الحاج إبراهيم المذكور قال دخلت في هذا النهار إلى الحمام مع شيخنا الشيخ علي العمري ومعنا خادمة محمد الدبوسي الطرابلسي وهو أخو إحدى زوجات الشيخ ولم يكن في الحمام غيرنا قال فرأيت من الشيخ كرامه من أعجب خوارق العادات وأغربها وهي أنه أظهر العضب على خادمة محمد هذا وأراد أن يؤدبه فأخذ الشيخ إحليل نفسه أي ذكره بيديه الأثنتين من تحت إزاره فطال طولاً عجيباً بحيث أنه رفعه على كتفه وهو زائد عنه وصار يجلد به خادمة المذكور والخادم يصرخ منى شدة الألم فعل ذلك مرات ثم تركه وعاد إحليله إلى ما كان عليه أولا ففهمت أن الخادم عمل عملاً يستحق التأديب فأدبه بهذه الصورة العجيبة ولما حكى لي ذلك الحاج إبراهيم حكاه بحضور الشيخ وكان الشيخ واقفاً فقال لي الشيخ لأتصدقه وانظر ثم أخذ يدي بالجبر عني ووضعها على موضع إحليله فلم أحس بشيء مطلقاً حتى كأنه ليس برجل بالكلية فرحمه الله ورضي عنه ما أكثر عجائبه وكراماته.
6-وقال الشعراني في طبقاته ( ومنهم سيدي سعود المجذوب – رضي الله عنه كان من أهل الكشف التام وكان له كلب قدر الحمار لم يزل واضعاً بوزه ( فمه) على كتفه .
7-وقال الشعراني : ومنهم الشيخ الصالح عبد القادر السبكي أحد رجال الله تعالى . ومن كراماته : خطب مرة عروسا فرآها فأعجبته فتعرى لها بحضرة أبيها وقال : انظري أنت الأخرى حتى لا تقولي بعد ذلك بدنه خشن أو فيه برص أو غير ذلك ثم أمسك ذكره وقال انظري هل يكفيك هذا وإلا فربما تقولي هذا ذكره كبير لا أحتمله أو يكون صغيراً لا يكفيني فتقلقي مني وتطلبي زوجاً أكبر آلة مني .
8-وقال الشعراني ومنهم الشيخ علي أبو خوذه وكان رضي الله عنه إذا رأى امرأة أو أمردا راوده عن نفسه وحسس على مقعدته سواء كان ابن أمير أو ابن وزير أو غير ذلك ولا يلتفت إلى الناس ولا عليه من احد .
9-وقال الشعراني ومنهم الشيخ شعبان المجذوب وكان يقرأ سوراً غير السور التي في القرآن على كراسي المساجد يوم الجمعة وغيرها فلا ينكر عليه أحد وكان العامي يظن أنها من القرآن لشبهها بالآيات في الفواصل .
قال وقد سمعته مرة يقرأ على باب دار على طريقة الفقهاء الذين يقرؤون في البيوت فأصغيت على ما يقول فسمعته يقول وما أنتم في تصديق هود بصادقين وقد أرسل الله لنا قوماً بالمؤتفكات يضربوننا ويأخذون أموالنا وما لنا من ناصرين ثم قال اللهم اجعل ثواب ما قرأناه من الكلام العزيز في صحائف فلان وفلان إلى آخر ما قال وكان رضي الله عنه عريانا لا يلبس إلا قطعة جلد أو بساط حصير أو لباد يغطي قبله ودبره فقط.
10- وقال الشعراني : ومنهم سيدي الشيخ محمد الغمري قال دخل عليه سيدي محمد بن شعيب الخيسي يوماً الخلوة فرآه جالساً في الهواء وله سبعة عيون فقال له الكامل من الرجال يسمى أبا العيون .
11- وقال الشعراني وهو يتكلم عن أحمد البدوي : وعندما زار قبر أحمد البدوي ولما دخلت بزوجتي فاطمة أم عبد الرحمن وهي بكر مكثت خمسة شهور ولم أقرب منها فجاءني ( أحمد البدوي وخرج من القبر ) وأخذني وهي معي وفرش لي فراشاً فوق ركن القبلة على يسار الداخل وطبخ لي الحلوى ودعا الأحياء والأموات إليه وقال أزل بكارتها هنا فكان الأمر تلك الليلة .
12- وقال محمد نجاح النوباني في كتاب العارف بالله محمد سعيد الكردي وهو يذكر كرامات الكردي قال كان سيدي الشيخ عند أخواله في صخره وبينما هو جالس بينهم إذ ظهرت منه حركة غريبة فسأله الحاضرون ولكنه لم يجبهم فقام وذهب إلى إربد حيث يسكن آنذاك ولما دخل البيت سأل عن ولده وكيف حاله فقالوا وما يدريك فقال : لولا أني مسكته بيدي لهلك حيث أنه سقط عن الدار وكسرت يده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق