بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 12 فبراير 2018

الحاكميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة -2-
كى تفهم جذور الخلاف الفقهى بين علماء السلطان ( المتصوفه والآشاعرة) وبين فكر-- الشهيد سيد قطب يجب ان تعرف اسس الخلاف بين شيخ الازهروسيد قطب حول
===============================
مفهوم--(الحاكمية)
====================
يقول شيخ الآزهر عن سيد قطب
===============================
سيد قطب أعجب بكتاب معاصره وصديقه أبي الأعلى المودودي أشد الإعجاب لدرجة الانبهار، وانطلق منه إلى أن الحاكمية لله; لأن الألوهية هي الحاكمية، وكل البشر الذين يعطون أنفسهم الحق في إصدار قوانين أو تشريعات أو أي تنظيمات اجتماعية تعد خروجا من الحاكمية الإلهية إلى الحاكمية البشرية، وأصبح عنده أن البشر محكمون بقوانين غير قوانين الله – سبحانه وتعالى – وبأنظمة لا ترضى عنها شريعة الله، ولم يأذن بها الله، وبالتالي هذا المجتمع مجتمع مشرك وكافر ويعبد غير الله; لأن العبادة هي طاعة الله في حاكميته."
وأردف قائلا: "ادعى قطب أن المجتمعات التي تعيش فيها الأمة الإسلامية الآن هي مجتمعات جاهلية، ولم يشبهها بالجاهلية الأولى الوثنية، ولكنه قارنها بجاهلية الأمة الإسلامية حاليا; لأن الجاهلية الأولى كانت جاهلية عبادة أوثان فقط، أما جاهلية الأمة الإسلامية الآن كما قال سيد قطب – جاهلية مركبة حيث توجد قوانين ودساتير تحكم المجتمعات، وتوجد أنظمة وقوانين دولية، وهذه كلها – من وجهة نظر سيد قطب – أصنام، وبالتالي هناك الآلاف من الأصنام يعبدها المسلمون.. هذه المفاهيم التي جاء بها سيد قطب ما أنزل الله بها من سلطان، ولكن للأسف الشديد وجدت من يقف وراءها من بعض الدعاة الذين ساروا على هذا النهج."
============================
البوست القادم -- ماذا قال الرئيس محمد مرسى عن سيد قطب
ماذا قال القرضاوى عن سيد قطب
ماذا قال اشهر علماء الاخوان (عمر الآشقر واسماعيل الاشقر و زهير شاويش)
عن الآشاعرة التى ينتمى اليها شيخ الآزهروالقرضاوى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق