بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 يوليو 2015

اسم الكتاب - الديمقراطية الكافرة عند الاسلاميين
الكاتب – محمود منصور
تاريخ النشر – 2010
الناشر والمطبعة – مجهولين
تاتى اهمية هذا الكتاب انه يمثل تجربة فكرية بحثية شديدة الخصوصية لم تحظى بالاهتمام او التوقف اللازم .ويعبر الكاتب غير المشهور محمود منصور عن كثير من الشباب الباحث عن العدالة المنشودة بين المرور قى التجارب بالاستماع الى الواعظ والانضمام الى احزاب ثم حركات اسلامية واخير المواجهة العقلية فيطرح اسئلة لا يجد له اجابات في هذه القوالب التقليدية .ويقول محمود بدات رحلة البحث عن العدل منذ ثلاثين عاما فى جامع عين الحياة القريب من منزلنا فكانت خطب المرحوم الشيخ عبد الحميد كشك الاسبوعية ودروسه يومى الاحد والثلاثاء هما الوجبة الاساسية لنا. لكن الرجل لم يقدم لنا الحل المثالى لحياة بلا طغيان فكل ما كان يقدمه امثلة من حياة الخلفاء الراشدين وعظمة عدالتهم لكن عمر بن الخطاب لن يعود فما الحل اذن؟ انا اريد نظاما للحكم يكون الحاكم فيه كسائق لقطار لا يجد الا القضبان الحديدية وهناك ادارة التشغيل التى تتحكم فى اتجاهات سير القطار ويكون دور الحاكم هو ان يسرع او يبطئ او يوقف القطار ولا اريد رابط ولا ضابط فلم اجد اجابة عند احد من العلماء على كثرة ما سمعت وقرات وبدات الاسئلة تتخبط فى راسى
التخبط
1- لماذا نجد ان اكثر ما يثير علماء الاسلام كتاب هنا او مقالة هناك او عمل فنى فتقوم الدنيا ولا تقعد؟
2- لماذا نجد ان الدول الاسلامية هى اكثر الدول التى ينتشر فيها الظلم والفساد المالى؟
3- لماذا يتجنب العلماء الحديث عن مشكلات الجماهير والظلم الذى تتعرض له الشعوب على يد الحكام وكل ما يطالبون به هو تطبيق الشريعة الاسلامية الى هى فى نظر الكثيرين ما هى الا تطبيق الحدود وهم يملئون الدنيا صياحا: ان الاسلام دين ودنيا؟
4- لماذا لم نقرا لاحد الفقهاء على طول التاريخ الاسلامى عن كيفية تطبيق الحدود على الحاكم او القصاص منه؟ ام ان الشريعة الاسلامية لا تطبق على الحاكم؟
5- لماذا لم نقرا لهؤلاء الفقهاء عن كيفية تحديد مرتب الحاكم؟
ام انه ياخذ من بيت المال هو واسرته ما يشاء دون رقيب او حسيب
6- لقد كتب العلماء عشرات الكتب فى كيفية الدخول والخروج من دورات المياة فلماذا لم يقل لنا علماء الاسلام كيفية انتخاب الحاكم دون اراقة الدماء مثلما يحدث فى الدول الديمقراطية؟
7- هل الاسلام لا يبالى بتحقيق العدل بين تابعيه واهم ما فيه هو ان نعبد الله؟
8- هل الله فى حاجة ماسة للعبادة فبمجرد ان يقيم الحاكم الشعائر الدينية لله فان الله سيغفر له كل طغيانة للشعب؟
9- هل تعذيب الحاكم للشعب مباح ام غير مباح وما معنى قول الرسول ص :" تسمع وتطيع للامير، وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع واطع"
10- هل الله كتب علينا اما ان نعذب فى الدنيا على يد حكامه واذا تمردنا على الحكام سيعذبنا الله فى الاخرة؟ فهل الله يتلذذ بعذابنا؟
11- لماذا نجى الله اليهود من عذاب فرعون بينما ترك حكامنا يعذبوننا هل اليهود هم شعب الله المختار ونحن المغضوب عليهم؟
12- اننا نرى الشعوب الغربية استطاعت ان تحقق العدل والمساواة بدرجة اكبر من الدول الاسلامية، واصبح المواطن الغربى ستطيع ان ينال حقه من الحاكم بينما فى الدول الاسلامية اذا اراد المواطن ان يحصل على حقه من الحاكم فان نهايته تكون غير مامونة ان لم يكن هذا اخر طلب له فى الحياة والعلماء يقولون ان هذه الديمقراطية لا تتفق مع الاسلام فهل البشر استطاعوا ان يجدوا نظاما يحقق العدل وشريعة الله فشلت فى هذا؟
13- ما موقف الاخوان المسلمين من الشورى؟ وهل هى ملزمة ام ان الحاكم يستشير من ما يشاء ثم يفعل ما يشاء؟ خاصة وان الكتب التى يعتمد عليها اعضاء الاخوان المسلمين تقول ان الشورى غير ملزمة مثل كتاب فقه السيرة للبوطى وكتاب اصول الدعوة للدكتور عبد الكريم زيدان وبعض ممن قابلتهم من الاخوان كان رايهم انها غير ملزمة متاثرين بالفكر الوهابى.
14-وما هو راى الاخوان فى حكم الدولة الاموية والعباسية والعثمانية والفترة التى ساند فيها الترابى البشير بعد الغاء التجربة الديمقراطية الوليدة فى السودان وحكم طالبان فى افغانستان هل تعتبر حكومات ذات نظم اسلامية؟ وانهم من الممكن التراجع عن مطالبتهم بالديمقراطية عند الوصول للحكم واتباع نظم حكم معاوية ويزيد والسفاح والبشير. لان هذا مقصدهم من قولهم اننا نريد ديمقراطية ذات مرجعية اسلامية؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق