بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

سيد قطب بعيدا عن الاخوان
صفحات اغفلوها عن عمد
عن سيد قطب .. اتحدث وقبل ان ينضم الى تنظيم الاخوان
يقول
العقليه الجديدة او العقيدة الجديدة ينبغى ان تقوم على اساس ان الطبقات الفقيرة هى المنتج الحقيقى للثروة العامه لانها تنتج اكثرمما تستهلك فمن حق هذه الطبقات الفقيرة اذن أن تعيش كما يعيش الآخرون ... والعقلية الجديدة أو العقيده الجديدة تلزم الدولة ان تحقق هذا الاساس العادل بسلطانها وتشرعها وضرائبها ومشروعاتها وكادرها ونظمها الادارية وكل أداة وضعتها الآمة فى يدها
سيد قطب اغسطس 1942
بدأ اهتمام سيد قطب الفعال بقضايا الاصلاح الاجتماعى عام 1940 مع انشاء وزارة الشئون الاجتماعية فى اغسطس 1939
طرح سيد قطب رؤية شاملة للاصلاح الاجتماعى ووجهته اطلق عليها اجمالا اسم
(( المجتمع المتوازن)) الذى يعنى نوعا من العدالة الاجتماعية يقوم على مبدا تكافؤ الفرص بتوفير الرعاية الصحية والتعليم لكل فرد ومحاربة الفساد والمحسوبيه وكل مايعوق المساواة المطلقة فى فرص النجاح
طرح سيد قطب فكرة المجتمع المتجانس الذى تقل فيه الفوارق الاجتماعية على اختلافها بين الافراد ففى المجال الاقتصادى يتسم هذا المجتمع المنشود بتقريب الفوارق بين الطبقات عن طريق توزيع الاعباء العامه من ضرائب ورسوم حسب مقدار الثروة (( اى الضرائب التصاعدية)) وتوزيع النفقات العامه حسب عدد المنتفعين اى لصالح الاغلبيه الفقيرة ووسائل اخرى مثل توزيع الاراضى المستصلحة على فقراء الفلاحين
شدد قطب على التفرقه بين اتجاهه الاصلاحى وبين المذاهب المتطرفة التى ترمى الى التسوية بين جميع الطبقات والافراد التى رأى انها تصطدم بالطبيعه
فى مجال التعليم
يرى سيد قطب ان المجتمع المتوازن يجب ان يهتم بتقليل الفوارق التعليميه عن طريق جعل التعليم الابتدائى وليس فقط الالزامى حدا ادنى للتعليم وتوحيد مضمون التعليم حتى نهاية المرحلة الثانوية بألغاء التفرقة بين التعليم الدينى والمدنى لانشاء عقلية وطنية واحدة كما شمل التجانس تقليل الفوارق بين العادات واللهجات والازياء والتقاليد فالمشروع هو بناء دولة وطنية عن طريق اجهزة الدولة التى ستحقق وحدة ثقافية بمعنى عام فى اطار اقتصاد السوق
دعا قطب ايضا الى تشديد الرقابة الاخلاقيه بصفه خاصه على مجمل الانتاج الفنى من افلام ومسرحيات واسطوانات واذاعة
توجه قطب الى الشباب من ابناء الاغنياء بصفه خاصة وطالبهم بالعمل فى مجالات الخدمة الاجتماعية بالتطوع فى ماكتبها التابعة للوزارة للقيام بتعليم الاميين
بحلول عام 1942
كان سخط قطب على الاوضاع قد دفع به الى القول بأنه لايجوز ان يجتمع الغنى الفاحش والفقرالفاحش على هذه الصورة فى وطن واحد
طالب الدولة ان تتدخل بالتشريع لتعديل اوضاع الطبقات الاجتماعية وتنفيذ برنامج اعادة توزيع الدخل بأعفاء الفقراء من الضرائب المباشرة ودعم اسعار المواد الاساسيه كمواد الغذاء
والتقريب بين الحدين الاقصى والادنى للاجور والمرتبات وتخفيف وطاة الضرائب غير المباشرة عن كاهل الفقراء
طالب بأصدار قانون بوضع حد ادنى للاجور وحد اقصى لساعات العمل وتعديل قانون اصابات العمل واصدار مشروع قانون عقد العمل
طالب قطب ايضا بأصدار قانون التامين الاجبارى ضد اصابات العمل وضد المرض والشيخوخة
طالب بتعديل قانون كتشنر الخاص باصلاح الزراعى وتزيع خمسة افدنه على صغار الفلاحين والغاء الضريبه على صغار الفلاحين
هذه مجرد سطور
كى تعرف من هو سيد قطب
كى تعرف من قتلة وسرق كل او معظم افكارة
سيد قطب
ظلمة المؤيد والمعارض عندما ركزوا الاضواء على اسباب الحكم عليه بالاعدام
واغفلوا سرد تاريخة لنا
اقتبس منه جمال عبد الناصر اغلب افكارة
وبسبب ذلك
وقف جمال عبد الناصر ذات يوم ليقول لسيد قطب
(((نعاهدك باسم الله، بل نجدد عهدنا لك، على أن نكون فداء لك حتى الموت! )))
وبسبب ذلك وقف طه حسين فى ذات اليوم ليقول فى سيد قطب
ليؤكد للجميع ان سيد قطب هو سبب رئيسى لثورة يوليو
(( إن في سيد قطب خصلتين، هما: المثالية المثالية، والعناد، فهو ليس مثاليًا فقط، ولكنه مثالي في المثالية . وذكر سيد قطب وأثره في الثورة ورجالها.. واختتم كلامه بالقول: إن سيد قطب انتهى في الأدب إلى القمة والقيادة، وكذلك في خدمة مصر والإسلام))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق